9d92ab05-02f6-4a38-8ed9-599d5b35c6ca

اختيار البروفيسور عبد اللطيف الشامسي رئيسًا شرفيًا للمنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في دورته الثانية

الدكتور الشامسي: المنتدى فرصة كبيرة لمناقشة مستقبل صناعة الإعلام في ظل تقنيات الثورة الصناعية الرابعة

الدكتور محمد عبد الظاهر: انضمام البروفسور الشامسي إضافة كبيرة ومميزة للمنتدى هذا العام

دبي- مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي

أعلنت مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف(AIJRF )، المؤسسة الرائدة في بحوث الذكاء الاصطناعي والإعلام، ودراسات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة، عن اختيار سعادة البروفيسور عبد اللطيف الشامسي ، مدير مجمع كليات التقنية العليا (HCT) ، أكبر مؤسسة للتعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة والمتميزة بالتعليم التطبيقي، رئيسًا شرفيًا عامًا للمنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي (AIJWF) في دورته الثانية التي ستقام في مارس/آذار 2022 في معرض إكسبو دبي. وأيضا اختيار الدكتور  إبراهيم الجراح، أستاذ الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، كمقرر عام في المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا السياق، رحّب الدكتور محمد عبد الظاهر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، باختيار سعادة البروفيسور الشامسي كرئيس شرفي للمنتدى في دورته الجديدة، وقال: ” مؤسسة صحافة الذكاء الإصطناعي دائما تستقطب كافة العقول والعلماء ذوي الخبرات الكبيرة والرؤى الإستشرافية للمستقبل، وخاصة في ما يتعلق بتقنيات الذكاء الإصطناعي ومستقبل الإعلام والتعليم وخدمة الإنسان. ويتشرف المنتدى بإعلان البروفيسور الشامسي رئيسًا شرفيًا للمنتدى بدورته الثانية، لما له من دور علمي وأكاديمي رائد في مجال التكنولوجيا والقطاع التعليمي في دولة الإمارات وفي المنطقة العربية، برؤية عالمية مميزة “.

الدكتور محمد عبد الظاهر
الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي

مُضيفا :” المنتدى هذا العام يُركز على العديد من القضايا الهامة منها: المهارات البشرية الديناميكية، وإعلام ما بعد كوفيد، وإعلام الميتافيرس، وصحافة الجيل السابع، إضافة إلى إلقاء الضوء على العديد من تقنيات الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة في خدمة الإنسان.”

ريادة تعليمية

ومن جانبه رحب البروفيسور عبد اللطيف الشامسي برئاسته للمنتدى العالمي في دورته الجديدة قائلًا :  ” المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي فرصة كبيرة سنوية لمناقشة مستقبل صناعة الإعلام في ظل تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، حيث يناقش المنتدى العديد من التجارب الدولية والإقليمية في هذا المجال، بالإضافة الى استعراض أبرز التقنيات التي أوجدتها الثورة الصناعية الرابعة وإدماجها في العديد من القطاعات مثل التعليم والصحة وبناء مدن المستقبل.”

البروفيسور عبد اللطيف الشامسي ، مدير مجمع كليات التقنية العليا

وأضاف البروفيسور الشامسي: “أن هذا المنتدى يساهم في تقديم أفكار وتجارب تدعم تطوير عملية إدماج الذكاء الاصطناعي في عالم الصحافة، وخاصة بعد ما واجهه المجال الإعلامي من تحديات في ظل جائحة كوفيد-19 والتي فرضت تبني تقنيات جديدة تدعم المرونة والجاهزية والجودة في الأداء بما يدعم استمرارية عمل القطاع الصحافي في ظل التحديات المختلفة، مشيراً الى أن التطور المذهل في الذكاء الاصطناعي اليوم يدعو لضرورة استثمار ذلك بشكل فاعل في شتى القطاعات وعلى رأسها قطاع التعليم الجامعي؛ بما يدعم خلق بيئة ونماذج تعليمة أكثر ابتكارا ومتعة للطلبة، فمن خلال استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة يمكننا مستقبلا تصميم برامج وتقديم خدمات تعليمية متخصصة تلبي احتياجات الطالب الفردية وفق قدراته وميوله.

ونوه البروفيسور الشامسي الى أن كل هذا يتماشى مع أهداف استراتيجية دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي التي تدعم إدماج العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي في شتى القطاعات لتقديم نماذج عمل مبتكرة قادرة على التوافق مع المتغيرات المتسارعة عالميًا وبكفاءة عالية.

المُقرر العام للمنتدى

من جانب آخر، أعلنت إدارة  مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي عن اختيار الدكتور إبراهيم الجراح، الأستاذ في الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، مقررًا عامًا للمنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في دورته الثانية، لما له من خبرة أكاديمية وعملية كبيرة  في هذا المجال، حيث تم اختياره مؤخرا  كأحد أكثر العلماء تأثيرا في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي حسب مؤسسة كلاريفت انالاتيكس.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور الجراح: ” يُعد المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي من أهم الأحداث في منطقة الشرق الأوسط ، حيث يسلط الضوء على كيفية الاستفادة من التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وكيفية استخدامها للتأثير بشكل إيجابي على المجتمع في جميع المجالات وخلقه. حلول مبتكرة.”

الدكتور إبراهيم الجراح، الأستاذ في الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة

البروفيسور الشامسي

البروفيسور عبداللطيف محمد الشامسي حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1997 وشهادتي الماجستير والبكالوريوس من جامعة بوســـطن. يشـــغل حالياً منصب مدير مجمع كليات التقنية العليا بموجب المرسوم الاتحادي رقم (29 (للعام 2015.

قبـــل تعيينـــه في مجمع كليـــات التقنية العليا عمل البروفســـور الشامســـي مديراً عاماً لمعهـــد التكنولوجيا التطبيقية من العام 2007 حتى نهاية العام 2014 ،نجح خلالها في تأسيس ثانويات التكنولوجيا التطبيقية، وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وأبوظبي بوليتكنيك. بدأ حياته المهنية كأستاذ مشارك في جامعة الإمارات، وخلال سنوات العمل بالجامعة شغل البروفيسور الشامسي مناصب عدة، منها مساعد نائب مدير الجامعة للبحث العلمي، حيث قام بإنشاء وحدة التدريب المهني والتعلّم التكاملي (iWIL).

لدى البروفيسور الشامســـي أكثر من أربعين بحثًا منشورًا في مجلاتٍ علمية عالمية المستوى ومؤتمراتٍ دولية، ومن بين منشوراته سلسلةً من الكتب المؤلفة باللغة العربية تحت عنوان: [صناعة التعليم]، كما نشر  في الفترة من ( مارس – مايو2020) 12 مقالاً في صحيفة “الإمارات اليوم” الصادرة بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت عنوان “صناعة التعليم” والتي حملت رؤيته وتصوراته حول التعليم وتحولاته بعد أزمة كوفيد-19، بالإضافة الى نشره ثلاث أوراق بحثية في مجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية وهي : “البرسونا ثلاثية الأبعاد” أكتوبر 2020،   “هل التعليم الهجين حقاً هجين؟” فبراير 2021، ” تخريج الشركات الناشئة ضرورة أم خيار؟” ابريل 2021. ومقال في مجلة موجز التعليم العالي (هاير إديوكيشن دايجست) حول “بيرسونا الجيل الرابع كقفزة نوعية في المحصلات التعليمية” أكتوبر 2020، ومقال في مجموعة آي تي بي ميديا “كليات التقنية العليا تعدّ الخريجين للحياة والعمل”.

الدكتور الجراح

الدكتور إبراهيم الجراح، أستاذ علم الحاسوب في الجامعة الأردنية، وأحد الباحثين الذي تم اختيارهم من قبل مؤسسة “كلاريفيت أنالاتيكس” العالمية كأكثر العلماء تأثيراً في مجال علوم الحاسوب على مستوى العالم لعام 2021. وذات معامل تأثير مرتفع في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وحصوله على أكثر من 6800 استشهاد و42 لمعامل هارش، بحسب ما جاء في تصنيف جامعة ستانفورد الأميركية لعامي 2020 و2021.

الجراح متخصص في الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم العميق والبحث العلمي في علم البيانات الكبيرة والذكاء الحسابي. و حاصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة ولاية دكوتا الشمالية الأمريكية عام 2014.

أنشأ الجراح عام 2017 بالتشارك مع باحثين طموحين من دول عدة حول العالم، مجموعة بحثية تختص بالتعلم الآلي التطوري (EVO-ML.com)، وحصل على جائزة “علي منكو” للباحث المتميز عن الكليات العلمية نظير الأبحاث الرصينة العام الماضي 2020.

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي

مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف أول مؤسسة بحثية عالمية متخصصة في دراسات الذكاء الاصطناعي ومستقبل الإنسان في مختلف المجالات، تأسست في العام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة، من قبل مجموعة من الأساتذة والباحثين المختصين في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والعلوم الإنسانية. 

وتهدف المؤسسة إلى دراسة مستقبل الإنسان 2050 في ظل التقدم التكنولوجي وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات: الإعلام والترفيه، المعلومات وتكنولوجيا الاتصال، الثقافة، الرعاية الصحية، التعليم، الاقتصاد، وأهداف التنمية المستدامة، وتصميم مستقبل المدن الذكية والمدن المستدامة.  كما تهدف لصناعة مستقبل الإنسان والتوافق مع الآلات حيث تركز على كل ما هو جديد من أدوات وحلول تكنولوجية، وما له من تأثيرات إيجابية ملموسة على الإنسان، ونِتاج الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة. 

المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي

المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي  هو الحدث السنوي الأول من نوعه والذي أطلقته  مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف في دورته الأولى في  مارس 2021، برئاسة البروفيسور المصري الأمريكي الدكتور فاروق الباز، وشارك فيه أكثر من 50 جامعة ومؤسسة تعليمية من 20 دولة، وبمشاركة أكثر من 200 باحث وإعلامي.

من المنتدى العالمي لصحافة الذكاء دورته الأولى 2021

 ويعد  المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي   منصة تجمع الأكاديميين والإعلاميين وشركات تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الحكومية  لاستشراف تقنيات الثورتين الصناعية الرابعة والخامسة وتأثيرها على مستقبل الإنسان.

تُعقد الدورة الثانية من المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في مارس القادم، بمقر معرض إكسبو الدولي بمدينة دبي، تحت عنوان: ” إعلام ما بعد كوفيد  مهارات ديناميكية وحلول جديدة تقود  صناعة الإعلام خلال العقد القادم”

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *